نقد

“بوح الجوى من عهد الوصال إلى عهد الفراق” قراءة في قصيدة “ذات جوى” للشاعرة المغربية عزيزة صبان / بقلم: د. جيهان علي الدمرداش / مصر

/ د. جيهان علي الدمرداش

القصيدة ضمن ديوان صدر حديثاً للشاعرة بعنوان: “جزر ومد (وريقات ذكرى)” ويبدو أن تلك الحالة المترددة بين المد والجزر طغت على الذات الشاعرة في قصائد الديوان، ففي قصيدة “ذات جوى” أخذتنا الشاعرة معها في رحلة عشق عبر محطات، بل قل قفزات شعورية مضطربة قدمت كلا قراءة المزيد


تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو background-elmokhtar-essemlali11.jpg

مجرد رأي / بقلم: ذ. المختار السملالي / المغرب

5 يوليو، 2021 / ذ. المختار السملالي

“الشعر اصل الفلسفة… والفلسفة فاكهة الاغاني”.. هكذا هو المنجز الشعري للاديبة التونسية روضة بوسليمي التي تحلق باجنحة القصيد في مديات متعددة من البوح بمساحات فلسفية واضحة. من الصعب القبض على طبق شعري واحد في قصائدها إذ أنها تحرص على التنوع في الطرح والمعالجة والإحالات. في قراءة المزيد


قراءة نقدية في ديوان “جزر و مد” للشاعرة المغربية عزيزة صبان / بقلم: د. خالد بوزيان موساوي / المغرب

/ د. خالد بوزيان موساوي

تحت عنوان: فيض عاطفة وسؤال وجود ـ بطاقة تعريف: “جزر و مدّ (وريقات ذكرى)” مجموعة شعرية للشاعرة المغربية عزيزة صبان. صدرت عن “جامعة المبدعين المغاربة” سنة 2021. الكتاب من الحجم المتوسط (68 صفحة)، يتكون فضلا عن أوراقه الخارجية من إهداء وفهرس على 22 نصا شعريا قراءة المزيد


مقاربة نقدية لبعض إبداعات الشاعر المغربي أحمد المنصوري / بقلم: ذة. باسمة العوام / سوريا

/ ذة. باسمة العوام

شاعر يطوي السطور، ينثر فيها ورود حروفه.. وعلى إيقاع المشاعر المختبئة في زوايا الروح، تستفيق ساعة زمنه.. فتشرق تلك الحروف، تراقص كاتبها وتبعثر فيه العقل والقلب والعين والأنامل ومداد القلم فيقول: “وتتطاير أعضائي شظايا حروف في كل حرف يلمع برق ويشب حريق فينير الطريق.” -وللقصيدة قراءة المزيد


تغريده الشعر العربي: قراءة في حصاد الشعر الليبي…… تجربة الشاعرة والكاتبة الليبية (أمنة محمد علي الأوجلي) / بقلم: ذ. السعيد عبد العاطي مبارك الفايد / مصر

/ ذ. السعيد عبد العاطي مبارك الفايد

من ليبيا الشقيقة نتوقف مع حالة الإبداع الفني و جمال الأدب من خلال نهر الشعر المتشعب من منابعه ومصافيه اتصل إلى روافد الحداثة قصيدة الشعر الحر والنثر والخاطرة والومضة في تجليات تكشف من وجل الروح مع حركة تطور الحياة هكذا… ولنصغ الى مشاركات المرأة الليبية قراءة المزيد


بنيات التقابل الدلالي في قصيدة “كي أطلع على تبعثري” للشاعرة أسماء المصلوحي / بقلم: ذ.سعيد محتال / المغرب

/ ذ. سعيد محتال

1- فاتحة أطلت علينا الشاعرة أسماء المصلوحي بقصيدة غزت كل مكان سديم فينا مبعثرة بذلك الدلالات والمعاني المألوفة لدى السامع لترسم لنا معالم نص قوي بانزياحاته وغني برموزه التي جسدت لنا صور نهار تائه داخل قلاع غرفة تفتحت فجأة كل نوافذه على قلب جرفته سيول قراءة المزيد


قراءة في الديوان الشعري (أراه فأراني) لشاعر الاهتزازات الحسن الكامح / بقلم: ذ. مجد الدين سعودي / المغرب

/ ذ. مجدالدين سعودي

“الشعر الذي لا يهزك ليس جديرا به أن يسمى شعرا” استهلال الحسن الكامح شاعر الاهتزازات بامتياز… شاعر حقيقي ومثقف متواضع… قليل الكلام لكن عندما يكتب الشعر، تشعر باهتزازات روحية… يقول عنه حسن بيريش في بورتريه (أسماء ووجوه: الحسن الكامح: شاعر ضليع في لواعج العالم): (حين قراءة المزيد


مقدمة ديوان “سفر أيوب” للشاعر المغربي ذ. بياض أحمد / بقلم: ذة. نجلاء المزي / تونس

/ ذة. نجلاء المزي

كان لي شرف التنقيب في قصائده الشاااامخة وملامسة حروفه الباسقة والانصات لبوح تراتيله، أقاسمكم هذه اللذة الغامرة. إنً المُطًلِع على ديوان “سفر أيوب” للأستاذ “أحمد بيًاض” سيشعر حتما بأنًه يعيش لحظة فارقة في تاريخ قصيدة النًثر العربي. إذ هو يستظلً بقامة شامخة لشاعر نحت لغته قراءة المزيد


الشاعرة… والنَصّ / بقلم: ذ. مصطفى جمعة / ليبيا

/ ذ. مصطفى جمعة

آمنة الأوجلي امرأة شاعرة… تقع قصيدتها في ذلك البرزخ العنيد الذي إما أن تعبره المرأة-الأنثى بجسارة الكلمة وتحدي غموض الروح أو تبقى على تخومه العصية تناوئ الكلمات وتفقد زمامها… إنها تلك الروح التي تمارس تمرداً داخلياً يطمح إلى تحطيم قوقعة الصمت، ويشرئب إلى أفق يروّض قراءة المزيد


عين على الجدار “قراءة نقدية لقصيدة: ما ذنب الريح للشاعر المغربي المولودي سعيد” / بقلم: ذ. سعيد محتال / المغرب

/ ذ. سعيد محتال

ارتباط الشاعر بالحياة ومستلزماتها متجدر في نفسه منذ القدم، وقد استلهم من الطبيعة الحية العديد من الدلالات والرموز التي تجسد حلقة وصل بينه وبين الوجود البشري، تلاحم قد يصيران معا جزئين لعملة واحدة لا ينفصلان، تشاركه همومه وأحزانه وأفراحه، ويجد فيها متنفسا كبيرا للتخفيف أو قراءة المزيد


الأديبة بديعة لفضايلي في قصيدة (مملكة النسيان): استثمار ذكي للأسطورة والتاريخ، نكاية في النسيان / بقلم: ذ. مجدالدين سعودي / المغرب

/ ذ. مجدالدين سعودي

استهلال بديعة لفضايلي… اسم على مسمى. في مملكة (الادب والإبداع) هي فعلا بديعة، تبدع بقوة لأنها مفرد بصيغة الجمع. هي السهل الممتنع. تستحضر في قصيدتها التاريخ (بلقيس، الرومان…) والأسطورة (غلغامش…) في (مملكة النسيان) كانت متميزة، خلخلت الكتابة العادية وخرجت عن المألوف وتجنبت الرتابة. النسيان بالنسبة قراءة المزيد