مقالات

تأثير غاستون باشلار في النقد الأدبي الفرنسي / بقلم: ذ. سعيد بوخليط / المغرب

/ د. سعيد بوخليط

ليس من السهل جدًّا الحديث عن تأثير فكر باشلار في النقد الأدبي، لأنه تأثير فضفاض ومسهب جدًّا بحيث يصعب تحديده. يعود هذا، في جانب منه إلى كون التأمل الباشلاري لم يتموقع قط ضمن الحقل الخاص بالنقد الأدبي. ينبغي أن يستحضر فكرنا، جوابه المتسم بمرحه المعهود قراءة المزيد


الجماجم ليست للغفران/ بقلم: ذة. شوقية عروق منصور / فلسطين

/ ذة. شوقية عروق منصور

صرخ يوماً الشاعر الفلسطيني ” محمود درويش” وطني ! لم يعطني حبي لك غير أخشاب صليبي صور الجماجم الجزائرية التي حطمت شاشات الفضائيات برعشة عظامها وحفر العيون التي كانت تنظر من بعيد، قادمة من صدأ الاستعمار الفرنسي الذي صنع من تلك الجماجم التي كانت يوماً قراءة المزيد


ما الذي يجب علينا تغييره .. سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا؟ / بقلم: ذ. محمد اديب السلاوي / المغرب

/ ذ. محمد أديب السلاوي

-1- في الحقل السياسي تولد الكلمات والمفاهيم والأحداث، مثلما تولد الكائنات. في البداية تولد جنينا، تم تنمو، تم تشحن بالحياة، بالتجربة، بالمعرفة إلى أن يكتمل نضجها، وتصبح قادرة على الفعل والتأثير، وعلى الانتقال بمواقع الأحداث قبل أن تأخذ موقعها بالقواميس. سكنت كلمة “التغيير” . لفترة قراءة المزيد


شارع الأميرات والفلسطيني جبرا / بقلم: ذة. شوقية عروق منصور / فلسطين

/ ذة. شوقية عروق منصور

شارع الأميرات يدخل سخونة الخبر الراكض ، أمام ذهول الذاكرة المتخمة بنشرات الأخبار والوجوه الطافحة بالعبوس الفضائي، تتسلل رائحة شارع الأميرات من حي المنصور في بغداد، عبق المكان يتحدى الدم والصور التي تصرخ وترتجف أمام الحطام والرعب ما أجمل أن نرفض رحيل الماضي ، أن قراءة المزيد


أبعد من كورونا: ماذا عن الموت الشفاف؟ / بقلم: د. سعيد بوخليط / المغرب

/ د. سعيد بوخليط

“مجاورة الموت، وسيف ديمقليس المسلط فوق رؤوسنا، يجعلنا نعيش حياة أخرى،ثمينة للغاية، وأكثر حساسية” جوليا كريستيفا. “كل الذين ماتوا،نجوا من الحياة بأعجوبة” محمود درويش. لم تكن الموت حقيقة موضوعية، ولاأبدا خارج حقيقة الذات.بل تبقى الموت بعد كل شيء،حقيقة فردية؛يمارسها الفرد بطريقته الخاصة.يحيا موته،مثلما يموت؛إبان حياته قراءة المزيد


الإبداع المغربي بصيغة المؤنث يعبر بقوة عن تشكيل ذاته وتأكيد هويته. / بقلم: ذ. محمد أديب السلاوي / المغرب

/ ذ. محمد أديب السلاوي

-1- الإبداع في نظر العديد من العلماء والفلاسفة والباحتين، لا يعتمد فقط على الخصائص الفطرية للإنسان المبدع، أو على ذكائه ومواهبه، بقدر ما يعتمد على عمل العقل لإخراج الأفكار الإبداعية، إذ يبقى الإبداع هو القدرة على خلق الجديد في مجالات المعرفة والفنون والعلوم /هو القدرة قراءة المزيد


الحب والمرأة الكاتبة في الزمن اليمني / بقلم: ذة. شوقية عروق منصور / فلسطين

/ ذة. شوقية عروق منصور

أن تسكت أصوات المدافع ، وتتوقف الطائرات عن القصف ، وتتحول الأرض اليمنية الى هجرة نحو الحرف والكلمة تلك هي المعجزة في هذا الزمن المخيف. أن تتسكع الجثث اليمنية التي احترقت وتمزقت وتشوهت على ضفاف الحقد السعودي والتحالف العربي الدنس ، وتنام تحت التراب الذي قراءة المزيد