مقالات

إشكاليات الترجمة / حوار مع د.سعيد بوخليط / المغرب

/ د. سعيد بوخليط

أجرى الحوار محمود أبو حامد: (صحفي وكاتب فلسطيني) تقديم سعيد بوخليط، باحث ومترجم من المغرب. *العنوان الإلكتروني: boukhlet10@gmail.com *الموقع الاليكتروني: http://saidboukhlet.com *أصدر، المؤلفات التالية: غاستون باشلار: عقلانية حالمة. منشورات جريدة الآفاق المغربية، مراكش (2002). غاستون باشلار: نحو أفق للحلم. دار أبي رقراق للنشر الرباط (2005) قراءة المزيد


مي زيادة… رحلة ريادة بين القلم والصالون / بقلم: ذ. إبراهيم مشارة / الجزائر

/ ذ. إبراهيم مشارة

لا ريب في أن الآنسة ماري إلياس زيادة (1886/1941) أو مي زيادة كما سمت نفسها، فقد نحتت من اسمها الأول ماري اسما عربيا خالصا هو(مي) الذي يقترب كثيرا من اسم عربي خالص ذائع تردد في أشعار ذي الرمة فقد كانت (مية) حبيبته: وكنت إذا ما قراءة المزيد


موسم التين في الفولكلور الفلسطيني / بقلم: ذ. تميم محمود منصور / فلسطين

/ ذ. تميم محمود منصور

يعتبر شهر-أغسطس- آب بداية موسم التين الطبيعي في فلسطين، وهناك من أطلق على شهر آب شهر التموين، اذ يستكفي بعض الفلاحين بالإفطار صباحا على ثمار التين، ومن هنا جاء المثل (في موسم التين فش عجين) كما كان القطين يُبادل ببعض السلع التموينية، وكان هذا الموسم قراءة المزيد


تأملات وملاحظات في مجال نقد النص الإبداعي / بقلم: ذ. محمد الرشواني (ناقد مقيم بالديار الإيطالية)

/ ذ. محمد الرشواني

ليس من المعتاد، أن يتناول الشاعر موضوع النقد، وهو يكتب نصا شعريا، لكن هذا اللاعتياد، يصبح معتادا، لغرابة القراءات الكثيرة، التي يقدم فيها الخبر على المبتدأ، كنموذج لغرابة وجود نوع من النقد، يراد له، أن يؤسس لمذهب شعري، لا مثيل له، في المناهج الادبية التي قراءة المزيد


محمد أركون… سبق التجديد أم أصالة الاجترار؟ / بقلم: ذ. إبراهيم مشارة / الجزائر

/ ذ. إبراهيم مشارة

محمد أركون… سبق التجديد أم أصالة الاجترار؟ محمد أركون (تيزي وزو ـ الجزائر 1928/ باريس 2010) واحد من المفكرين المعاصرين الذين أخذوا على عاتقهم مهمة الفحص والبحث والنقد الجذري للتراث العربي الإسلامي، وهو يعتبر ذلك ضروريا للانطلاق نحو العصرنة والحداثة، إنه عند البعض امتداد لجهود قراءة المزيد


مجتمع الفرجة والاستعراض: الزيف العظيم / بقلم: د. سعيد بوخليط / المغرب

/ د. سعيد بوخليط

”مأساة عصرنا كون البلاهة تفكر” (جان كوكتو) “من يملك الصورة يملك البلاد” (ريجيس دوبري) يمثل تعبيرا الفرجة و الاستعراضي؛ مثلما جرى عليه التداول، المقابل العربي للمصطلح الفرنسي ”spectacle”، منذ إصدار السوسيولوجي الفرنسي غي ديبور كتابه الشهير: “la société du spectacle”، ساعيا عبر أطروحاته رصد مواطن قراءة المزيد


علي شريعتي وعلي الوردي: من النقد الأيديولوجي إلى النقد الثقافي / بقلم: ذ. إبراهيم مشارة / الجزائر

/ ذ. إبراهيم مشارة

علي شريعتي (قرية مزينان قرب مشهد 1933/ لندن 1977) الذي ورث عن والده المعرفة والميول الثورية المصطبغة بصبغة اليسار، ذلك الطالب الذي انضم إلى الثوار احتجاجا على إسقاط المخابرات الأمريكية لحكومة مصدق، والذي درس علم الاجتماع في باريس، وتعرف على اليسار والوجودية، وتبادل رسائل مع قراءة المزيد